متفرقات

مصرف لبنان يشتعد لطرح فئات جديدة من العملة اللبنانية، تبدأ من فئة 500 ألف ليرة، وتليها فئة المليون، وقد تصل إلى فئة 5 ملايين ليرة.

 

يستعد مصرف لبنان لطرح فئات جديدة من العملة اللبنانية، تبدأ من فئة 500 ألف ليرة، وتليها فئة المليون، وقد تصل إلى فئة 5 ملايين ليرة. ويخشى البعض من أن يؤدي هذا القرار إلى زيادة التضخم، بينما يراه البعض الآخر خطوة ضرورية لمكافحة التضخم.

 

في ظل انهيار قيمة الليرة اللبنانية، يستعد مصرف لبنان لطرح فئات جديدة من العملة اللبنانية، تبدأ من فئة 500 ألف ليرة، وتليها فئة المليون، وقد تصل إلى فئة 5 ملايين ليرة.

 ويأتي هذا القرار في إطار سعي مصرف لبنان لمكافحة التضخم الذي أصاب الاقتصاد اللبناني بشكل كبير، حيث أصبحت ورقة المئة ألف ليرة التي كانت تساوي 66 دولارًا قبل الأزمة، لا تساوي سوى دولار واحد حاليًا.

وتؤكد مصادر مالية متابعة أن مصرف لبنان حسم أمر طباعة ورقتي الخمسمئة ألف ليرة والمليون ليرة، فيما يتأنى بحسم موضوع طباعة الخمسة ملايين ليرة.

وبحسب المصادر، فإن دراسة طباعة 5 ملايين ليرة جاءت على خلفية أنه في أي دولة من دول العالم لا نجد الفئة النقدية فيها دون الـ50 دولارًا. فالمئة ألف ليرة كانت تعادل 66 دولارًا تقريباً، فيما حالياً تعادل الدولار تقريباً، وتالياً فإن فئة الـ5 ملايين ليرة ستكون موازية تقريبًا للخمسين دولارًا.

ومع الحديث الجدّي عن طرح فئات جديدة من العملة، ثمة من يتخوف من الزيادة في نسب التضخم.

يبقى أن نرى ما إذا كان قرار مصرف لبنان بطرح فئات جديدة من العملة اللبنانية سيؤدي إلى تحقيق الهدف المرجو منه، وهو مكافحة التضخم، أم أنه سيؤدي إلى نتائج عكسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى