ثقافة

انطلاق حملة “اقرأ وتذوق” للأطفال ولقاء الأدب والصحة…. العادات البسيطة المفيدة تصنع تغييراً كبيراً في حياتنا (الجزء الثاني)

 

النشرة الدولية –
انطلقت منذ أيام، برعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وجمعية جود الخيرية، حملة (اقرأ وتذوق)التي تقام في مدارس كويتية حكومية وخاصة وأماكن أخرى متنوعة، تحت شعار (طعامك سر صحتك وقوتك).
حملة جديدة ومتميزة، تستمر حتى 25 مارس 2023، يلتقي فيها الأدب مع الطب والصحة، ليقدما خدمة مهمة لعقل الطفل وجسمه.
تشرف عليها كاتبة أدب الطفل والناشطة في مجال ثقافة الطفل أ. أمل الرندي، إضافة إلى طبيبة التغذية العلاجية د. مي الهزاع. وتهدف، علاوة على التشجيع على القراءة بلغة عربية صحيحة، إلى نشر التوعية الصحية بين الأطفال، وتثقيف الأطفال حول أهمية الغذاء والعادات الصحية، بعدما باتت نسبة الإصابة بالسمنة من عمر سنتين إلى 18 سنة عند الأطفال والمراهقين في الكويت تتراوح بين 35 و40%. فالمشكلة كبيرة، لأن الكويت تحتل مرتبة متقدمة للغاية في الإصابة، فهي الأولى عربياً والثانية عالمياً في معدل زيادة انتشار السمنة المفرطة. والسمنة صارت مرضاً، وبوابة لأمراض أخرى أيضاً.
وتدل المؤشرات على تزايد هذه المشكلة سنوياً، وإن لم نتمكن من التصدي لها فإن 80% من هؤلاء الأطفال سوف يكبرون وهم يعانون السمنة ومضاعفاتها في المستقبل.
لذا يحرص القيمون على هذه الحملة على توعية وتثقيف الأطفال، من 8 إلى 11 سنة، حول الطعام الصحي، من خلال القصص، وتحفيزهم على تكوين عادات غذائية صحية سليمة، بأسلوب تربوي توعوي، لا بالإملاء وممارسة السلطة. فالتعليم في الصغر كالنقش على الحجر.
أقيمت الحلقة الأولى من الحملة في مدرسة “البيان ثنائية اللغة”، حضرهاد. فريد كلندر وأ. حامد المنصور من جمعية جود، وأشرفت على تنظيمهامديرة المدرسة ندى درويش، ورئيسة قسم اللغة العربية سهام الهوا، وأمينة المكتبة لينا الشقيري، ومدرسات اللغة العربية،بالإضافة إلى طلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائيين. وكانت الحلقة الثانية منها في دار رعاية الأطفال التابعة لوزارة الشؤون، وتستكمل في مدرسة أسماء بنت يزيد الأنصارية ومدرسة الفضل بن عباس التابعتين لوزارة التربية، ثم في VISION SOCCER ACADEMY التي تعلم مهارات كرة القدم للأطفال، وأندية رياضية أخرى وأماكن متنوعة للأطفال.
تدور الحلقات حول قصة للأطفال صدرت مؤخراً عن جمعية جود الخيرية، توزع على الأطفال قبل كل ورشة، بعنوان “طعام أمي اللذيذ”، وهي جزء أول من سلسلة تصدر تباعاً عن “جود” بعنوان عام هو “حكايات قبل الأكل”.تكتبها أمل الرندي، وتقدم مادتها الصحية د. مي الهزاع. تدور القصة حول رحلة يقوم بها أطفال مدرسة إلى خارج البلاد، ويخضعون لنظام غذائي صحي، بصحبة طبيبة التغذية العلاجية د. مي، ولنظام صارم من قائد الرحلة حازم. لكن الأنشطة الممتعة والطعام الطيب الذي تناولوه أثناء الرحلة، وأسلوب الأخصائية اللطيف، غيرت قناعاتهم، فتخلوا عن عاداتهم في طلب الوجبات السريعة، وصاروا يتبعون أسلوب حياة صحية. فالعادات البسيطة المفيدة قد تصنع تغييراً كبيراً في حياتنا.
تترافق الحلقات مع مجموعة من أغاني الأطفال التيتساهم في إيصال المعلومة للأطفال بشكل أسرع، صدرت أولاها بعنوان “اقرأ وتذوق وتفوق”، وأضفى سماعها حيوية، تضاف إلى الحيوية التي تميز بها اللقاءان الأول والثاني، وإلى اهتمام الطلاب واستجابتهم وتفاعلهم، ومشاركتهم في تطبيقات عملية في نهاية كل ورشة،وتناول وجبة صغيرة، تقدمهامؤسسة دايت بوكس Dietbux . كل ذلك يبشربحملة ناجحة، يتمتع الأطفال خلالها بأحداث القص، ويستفيدون من لغتها، ويكتسبون منها المعلومات الطبية المفيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى