متفرقات

لماذا يتم طلاء هياكل الطائرات الخارجية دائما باللون الأبيض

 

طائرة بيضاء تحلق في السماء

يتم طلاء هياكل الطائرات الخارجية باللون الأبيض على الرغم من أن هذا الأمر لا يخلو من بعض الاستثناءات، حيث حولت الخطوط الجوية النيوزيلندية في إحدى المرات طائرة (بوينغ 777) إلى لوحة إعلانية عملاقة لسلسلة أفلام (سيد الخواتم)، كما تستعمل طائرات شركة (مانغو) التي مقرها (جوهانسبرغ) بجنوب إفريقيا لونا برتقاليا فاتحا، بينما تميل شركة الخطوط الجوية السيبيرية (آس 7) إلى طلاء طائراتها باللون الأخضر.

لكن عدا ذلك، يكون غالبا السواد الأعظم من الطائرات التجارية لنقل المسافرين مطليا باللون الأبيض، لماذا يا ترى؟

اللون الأبيض

صرح أحد المتحدثين الرسميين باسم شركة صناعة الطائرات (بوينغ) لصحيفة (التيليغراف): ”يزيد الطلاء بين 273 إلى 544 كيلوغراما إلى إجمالي وزن الطائرة“، ومنه قد يعني الوزن الزائد استهلاكا أكثر للوقود، كما أن وزن 544 كيلوغراما يساوي وزن حوالي ثمانية ركاب على متن الطائرة.

وكما يعرف الجميع، فإن شركات الطيران لنقل المسافرين تأخذ مسألة وزن الحمولة على محمل كبير من الجدية، ولتوضيح ذلك، قام (روبرت كاندل) المدير التنفيذي السابق للخطوط الجوية الأمريكية في ثمانينات القرن الماضي بالتصريح بأن الشركة وفرت مبلغا سنويا قٌدر بـ40 ألف دولار من خلال إنقاص حبة زيتون واحدة من كل وجبة سَلَطة مخصصة للمسافرين على متن رحلاتها الجوية.

كما أن الطلاء لوحده يكلف الكثير من المال، وإعادة طلاء طائرة يستهلك الكثير من الطلاء باهض الثمن هذا. يقول الناطق الرسمي لشركة (بوينغ) السابق ذكره: ”يُستعمل ما قدره 454 ليترا من الطلاء على طائرة (بوينغ) 747 عادية، و341 ليترا من الطلاء على طائرة (بوينغ) طراز 767، و416 ليترا على طائرة (بوينغ) طراز 777، بينما يتطلب طلاء طائرة (بوينغ دريملايت 787) حوالي 362 إلى 453 كيلوغراما“، ومنه يتطلب إعادة طلاء طائرة كاملة تكلفة تقدر بخمسين ألف دولار إلى 200 ألف دولار.

صرحت الخطوط الجوية البريطانية: ”تستمد الطائرة قوتها باستعمال تقنية إعادة تسخين المحرك، حيث يضخ الوقود في أنابيب النفاثات من أجل إعطاء المحرك قوة حرق إضافية“، وأضافت ذات الشركة في تصريح لها: ”كانت درجة حرارة طائرة الـ(كونكورد) تصل إلى 127 درجة مئوية على مقدمتها المخروطية وحوافها الجانبية، لكن الطلاء الأبيض الخاص ساعد على عكس الحرارة، وكانت قدرة العكس الخاصة به تصل إلى ثمانين بالمائة، وعلى وجه المقارنة يجدر التنويه إلى أن اللون الأبيض العادي الذي تكون نسبة عكس أشعة الشمس لديه منخفضة نوعا ما لا تتعدى الخمسين في المائة“.

اللون الأبيض أرخص ثمنا وأقل تكلفة:

2. المحافظة على هيكل الطائرة باردا قدر الإمكان

3.السيطرة على الأعطال والتحكم فيها بشكل أفضل:

4. البحث والإنقاذ:

5. خفض حوادث اصطدام الطائرة بالطيور:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى