متفرقات

مجلس الأمن الدولي يُمدّد مهمة اليونيفيل في لبنان عامًا واحدًا

 

صوّت مجلس الأمن الدولي لصالح تمديد مهمة بعثة حفظ السلام في لبنان لعام واحد بإجماع 13 عضوا واحتفاظ روسيا والصين بصوتيهما.

وحث مجلس الأمن، حكومة إسرائيل على التعجيل بسحب جيشها من شمال الغجر والمنطقة المجاورة بشمال الخط الأزرق.

وجدد المجلس التأكيد على ضرورة نشر الجيش اللبناني بشكل فعال ودائم وسريع في جنوب لبنان، لافتا إلى ان “اليونيفيل تعمل بشكل مستقل ولا تحتاج إذنا مسبقا للقيام بمهامها”.

وأعربت مندوبة لبنان في مجلس الأمن عن التزام بلادها بتنفيذ القرار الدولي 1701 واضافت “القرار لم يعكس مشاغل لبنان بصورة كاملة ولم يضع في الاعتبار خصوصية الواقع الحالي”.

ودان مجلس الأمن كل الانتهاكات على الخط الأزرق جوا وبرا وندعو كل الأطراف لاحترام التزاماتها الدولية.
وذكر نص القرار: “نجدد التأكيد على ضرورة نشر الجيش اللبناني بشكل فعال ودائم وسريع في جنوب لبنان”. وأضاف: “نحث حكومة إسرائيل على التعجيل بسحب جيشها من شمال الغجر والمنطقة المجاورة بشمال الخط الأزرق”.

وكانت معلومات أشارت إلى تعديلات طرأت على مسودة قرار التجديد لقوات اليونيفيل، التي ستناقش في جلسة المجلس عند الساعة الخامسة بتوقيت بيروت.
وأعادت التعديلات التأكيد على حرية تنقل القوات الدولية وفقا لاتفاقية الصوفا، لكنها أضافت السماح للقوات الدولية بالقيام بدوريات غير معلنة كما انها شطبت عبارة أطراف بلدة الماري، مشروع المسودة في نصه غير النهائي سيطرح على التصويت اما مباشرة واما عبر طلب تعديلات شفهية وتقول المعلومات أن الامارات قد تطرحه في بداية الجلسة، بحسب معلومات للـLBCI.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى