متفرقات

المملكة تعرض على لبنان استرجاع «أيام العزّ»

عادت السعودية لتنشط بقوة فوق الساحة اللبنانية. من الامم المتحدة، استهلّت المملكة، وفق ما تقول مصادر سياسية مطّلعة لـ«المركزية»، مساعيها لمحاولة انقاذ لبنان والتأسيس لإصلاح ذات البين بينها وبيروت، مقترحة على الاخيرة ما يشبه «الديل» لاسترجاع «أيام العز» بين الجانبين.

فقد صدر بيان سعودي – اميركي – فرنسي مشترك شدد على ضرورة اتمام الاستحقاقات الدستورية وعلى رأسها الانتخابات الرئاسية في مواعيدها ومن دون اي تأخير، مطالبا باصلاحات حقيقية في الاقتصادي اللبناني وبتطبيق القرارات الدولية، ومتمسّكا بالطائف كنظام يجب احترامه وتنفيذه.

بعد هذا البيان، كان موقف لافت لوزير خارجية المملكة من نيويورك ايضا، تطرّق فيه الى الملف اللبناني، باقتضاب نعم، لكن بصراحة، على قاعدة «ما قلّ ودل». فقد أكد فيصل بن فرحان دعم المملكة لسيادة لبنان وأمنه واستقراره، مشددا على أهمية بسط سيطرة الحكومة اللبنانية على أراضي لبنان وتنفيذ الاصلاحات المطلوبة لخروج لبنان من أزمته الاقتصادية والسياسية. ودعا، أمام الجمعية العامة للامم المتحدة، الى ألا يكون لبنان نقطة انطلاق لتهريب المخدرات والجرائم الاخرى التي تهدد أمن المنطقة واستقرارها.

ما بين هذين الموقفين، كانت المملكة ترعى، وإن في صورة غير مباشرة، لقاء سنيا نيابيا موسّعا في دار الفتوى، بدعوة من مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان، عقد السبت الفائت، وخرج بمواقف للاخير وببيان للمجتمعين، لم يكن بعيدا البتة من اللغة المُعتمدة في البيان الثلاثي ولا من مطالبه، خاصة لناحية اتفاق الطائف وتشكيل حكومة وانتخابات رئاسة الجمهورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى